سيرة علي الحمامي، أشبه ما يكون بمغامرة كائن أسطوري سرق النار من آلهة مفترضة، وأطفأ لظاها في دياجير البحار.
الرجل يدخل من قَتام في قَتام، فمن أمهر رماة الحرب والنزال في ساحات الوغى إلى مفكر موسوعي، وروائي يغازل التاريخ، بسحر القول، وجنون الصورة، إلى ناقد سياسي واجتماعي، يمارس الجدل بمنتهى المهنية والإشراق، حاربه الفرنسيون، والإنجليز والأسبان، وماتوا دونه في سعيهم لترويضه، فاعتصم بحبل الحب الصوفي، حتى تكسّرت على سفوحه معاولهم دون أن تنال منه. آثر الجزائر عن نفسه وعياله، فعاش على سفينة الحياة لم ترم هنيهة مرفأ، كملاح بوصلته دمدمة الموج ولعبة النورس وصرخة الأقدار. فقد تخطّفه الموت في عنان الفضاء، على مناكب الرصف الشاهقة فوق جبال باكستان في شهر ديسمبر 1949، فتهاوى جثمانه من علياء مع نتف النار الملتهبة في أجزاء الطائرة المنكوبة. عاش بلا وطن وقضى بأرض لا موطن له فيها. مهما حاولت التزام الموضوعية والحياد الإيجابي في سردي لمسيرة “علي الحمامي” تخونني نفسي لأن مسيرته عاصف متقلب، وثورة على الذهن والمادة معا لم يسامر نجما لسماء واحدة، إلا ونادم على تخوم غيرها أنجما تباعدت.
اجتمع لهذا الرجل علم غزير ونفس أنوف، وكفر بواح بالذّل والخنوع، أرهقه الحب الأكبر لوطن توحدّ فيه، وحلّ في إكسيره جوهرا. فمن لِرجل بهذه العوارض القوارض، أن يصبر على السكينة، فتستملك الدعة نفسه في زمن تُهراق فيه مظالم فرنسا للجزائر بالقناطير؟
في رحاب المنشإ
و”علي الحمامي” أصيل تيارت، كابر عن كابر، على الرغم ما زعمه الدكتور أبوعمران الشيخ أن نسبه يعود “لعين الحمام” بمنطقة جرجرا، غير أنه لم يقدّم من الدلائل إلا تأويلا مفاده نسبة الحمامي إلى عين الحمام. وأعظم فضل في التنقيب عنه وعن آثاره ومآثره في حله وترحله، إنما يعود للباحث العصامي “عمار بلخوجة”.
قد يكون ولد في مطلع القرن العشرين (ربما سنة 1902)، أتمّ تعليمه الابتدائي في مدينته، ثم سافر يافعا مع أسرته إلى البقاع المقدسة، ومنها إلى مصر، حيث أقامت في مدينة الإسكندرية ردحا من الزمن، لتعود بعدها إلى تيارت.
كان “الحمامي” يختلف إلى ناد يعمّره ثلة من أبناء الذوات في تيارت أمثال الأخوين “ليماش” من الأغواط، وهما على قدر مرموق من العلم ويتقنان اللغتين العربية والفرنسية، ونفر على قلته، متميزا بمستواه التربوي والعلمي. ولأمر نجهله، عاودت أسرته الارتحال إلى الإسكندرية لتقيم بها باستمرار. فاستطاب “الحمامي” الربض بها، وأحب العيش فيها إلى حين.
ميسم شخصيته
إن أفضل مقاربة لفهم شخصيته، إنما استقراء مسيرته الذاتية والأسرية، وتحليل خطابه العلمي التاريخي والسياسي، واستلهام وجدانيته في أدبه والوقوف على منهجه الجدلي (ديالكتيكي) في التقويم والنقد، بالإضافة إلى مواقفه العلمية الكثيرة وتعامله مع مقامات أثرت في التاريخ البشري، وقاد بعضها حركة التاريخ الإنساني.
حظي”الحمامي” باستعدادات ومواهب، قلّما اجتمعت لغيرة، من ذلك حافظته المذهلة واستيعابه للغات أجنبية عديدة، ونهمه للقراءة المتعدّدة المشارب، أما ثائرته العارمة فلا حدود لها. فهو قبل أن يكون ثائرا على المحتل حدّ الكفر به، كان ثائرا على نفسيته وعلى جميع مفاسد مجتمعه، التي نفث سمومها الغاصب في كيانه حتى تحلّل من منظومته القيمية، وقد تجلّت في سلوكيات التواكل والجهل والخرافة، والانحراف عن محجة دين الحق والسير في ركاب الدروشة والطرقية الفاسدة حليف الاستعمار المقيت.
جهاده في ثورة الريف
يشاع بأن ثورة الريف في المغرب الشقيق، قد قادها الأمير عبد الكريم الخطابي، هذا الثائر الذي دوّخ إمبراطوريات الاحتلال الثلاث، فرنسا وبريطانيا وإسبانيا. وغدا رمزا للمقاومة المسلّحة ليس في منطقة المغرب العربي فحسب، وإنما بوّأته مسيرته مقام الريادة، غير أن ما أغفله التاريخ ونسيه غالبية المهتمين بثورة الريف، كون الرائد الأول لهذه الحرب التحريرية قد قادها نجل الأمير عبد القادر، “عبد المالك”، هذا الذي صمّد عشر سنوات يقود ثورة الريف في المغرب الشقيق من سنة 1915 إلى 1924، إلى أن استشهد في معركة غير متكافئة بمنطقة عزيب الميدار. ومن المفاجأة أن “علي الحمامي” كان مجاهدا متطوّعا في جيش الأمير عبد الملك، ومن مقربيه، وثقاته رغم حداثة سنه. وقد اشتهر “علي الحمامي” في هذه الحرب بشجاعة تماهت مع حدود التهوّر كما عرف عنه قدرات هائلة في الرماية والتصويب. ولما استشهد الأمير عبد الملك، وأخذ من بعده “عبد الكريم الخطابي” جذوة المقاومة ظلّ “علي الحمامي” على عهده مجاهدا يدرأ إلى جانب الخطابي الغزاة، وقد آنس منه الخطابي شجاعة وإخلاصا وثقافة موسوعية، وهو بعد يافعا فأكرم مثواه. وكم مرة سمع “الحمامي” قول الخطابي متفوها:
“أن الموت في سبيل الحرية ليس موتا، وإنما هي حياة خالدة”، وقد شهد “الحمامي” إحدى أكبر المعارك في ثورة الريف ضد الجيش الإسباني بمنطقة أنوال، تقهقر فيها عشرات الآلاف من جيوش التحالف الفرنسي الاسباني وغنم المجاهدون عشرين ألف بندقية ومائتي مدفع، فضلا عن الأسرى، وكان ذلك يوم 17 جويلية 1921، ناهيك عن أكثر من 15 ألف قتيل في صفوف الغزاة.
إن هذه المعركة وغيرها التي أسهم فيها “الحمامي” غدت قدوة لأكبر زعيمين في تاريخ المقاومة الشعبية في العالم خلال القرن العشرين، وهما “هوشيمنه الفيتنامي، وموتسيتونغ الصيني. بينما كان عبد الكريم الخطابي يقول بأن مقاومتي الشعبية هذه هي امتداد لحروب الأمير عبد القادر ونفحة نستلهمها منه.
ولما تكالبت جيوش الغرب الصليبي الفرنسية والبريطانية والإسبانية، على ثورة الريف مُجنّدة ما يقارب المليون جندي وضابط بعتادهم وعدتهم، اضطرت المقاومة في ظلّ عدم توازن القوى إلى الانصراف عن ساحات الوغى، تخلى “الحمامي” مؤقتا عن بندقيته ليمتشق سلاحا آخرا ناره من مداد، يلقي به حمما من غضبة نفسه الثائرة على المحتلين الغزاة، وهو الرجل ذو النفس الكبيرة الذي انصهر قلبا وقالبا مع رسالة وحدة المغرب العربي، بل ووحدة الأمة العربية المسلمة.
حرب الكلمة
أطلق “الحمامي” عنان الكلمة في جريدة « le Trait d’Union لصاحبها “فيكتور سبيلمان
(1866 – 1943)، هذا الفرنسي الشهم الذي جاء أهله مع المستوطنين ولكنه أيقن بحسّه الإنساني مظالم الاحتلال وجرائم الكولون، فاتخذ لنفسه موقفا شريفا، واضعا جريدته سالفة الذكر منبرا للدفاع عن حقوق الجزائريين وكرامتهم، وقد كانت بمثابة منصة لإطلاق صواريخ الوطنية بأقلام جزائريين مخلصين.
تعرّف “الحمامي” في هذه الأثناء أي حوالي سنة 1924، على الأمير خالد، حفيد الأمير عبد القادر وقد لا نبالغ إذا قلنا بأن أول من بلور مفهوم الوطنية فلسفةً وسلوكا ومعنى، إنما هو هذا الأمير الجهبذ، فمن معطفه خرجت مختلف الاتجاهات السياسية الجزائرية في القرن العشرين، ومن خلال الأمير خالد تعرّف “الحمامي” على كل رموز الحركة الوطنية الذين سيؤسسون نجم الشمال الإفريقي سنة 1926 ثم حزب الشعب الجزائري، وقد نوّه “الحمامي” في كتاباته لاحقا بعلاقته النظامية، وصداقته العميقة مع هؤلاء الرموز وفي مقدمتهم، عبد القادر حاج علي، أحد مؤسسي نجم الشمال الإفريقي، فيقول عنه: “يتميز الحاج علي بالكرم والطيبة والوفاء لقضية وطنه، تلك هي بعض الملامح الأخلاقية لهذا الرجل”.
وقبل أن ينفي العدو الفرنسي الأمير خالد، ليس من الجزائر فحسب، وإنما من فرنسا أيضا ليموت في منفاه بسوريا، توسّم خيرا في “الحمامي” وأيقن منه سعة العلم وصدق الوطنية، والإقدام على المكاره، فكلفه بقيادة فريق من الوطنيين لزيارة موسكو، والدفاع عن قضية الجزائر والمغرب العربي، وإدانة الاحتلال ومظالمه في هذا المؤتمر الدولي الكبير.
لقاء الكبار..
عملا بوصية الأمير خالد، سافر “الحمامي” إلى موسكو وأقام في بيت واحد مع الزعيم هوشيمنه فنشأت بينهما علاقة نضالية فيها من الإعجاب المتبادل، والثقة واقتسام الهمّ المشترك، وكان هوشيمنه لا يتوقّف عن السؤال، يريد أن يعلم كل شيء عن الثورة الشعبية للريف، وكان “الحمامي” يصف له بدقة تلك المشاهد، وملابسات هذه الحرب وخلفياتها وأبعادها وأهوالها كذلك، وقد أعجب هوشيمنه، بذكاء “الحمامي” وسعة اضطلاعه، وصدق سريرته مما حمله الأمر لأن يوطّد معه علاقة لم تنفصم. إذ كان “الحمامي” يستقبل رسائل شخصية من هوشيمنه، بعد أكثر من خمسة عشر سنة، لما كان مقيما بالقاهرة سنة 1948، يعلمه فيها عن تطوّر المقاومة الشعبية في الفيتنام ضد المحتل الفرنسي.
نذكر بأن “الحمامي” لما حضر مؤتمر موسكو، بين جوان وجويلية 1924، كان صارما في موقفه بأن لا يمثل أحد غيره الجزائر وباقي أقطار المغرب العربي في هذا المحفل الدولي، ولكن الحزب الشيوعي الفرنسي، الذي كان يحتكر كذبا وبهتانا التقدمية، والمنافحة عن حقوق الشغيلة والمستغليين في الأرض، أبى واستكبر، وقال أنا من يتحدّث في موسكو باسم شمال إفريقيا لكن هيهات.
الأزمة الدبلوماسية في موسكو
لما كان الزعيم “الحمامي” ممثلا للوفد الجزائري في هذا المؤتمر العالمي، ويطرح فكرا وطنيا تحرريا لا شائبة فيه، كان في نفس المؤتمر الأمين العام للحزب الشيوعي الفرنسي موريس طوريس Maurice Torres، صاحب القناعات الصهيونية، وهو من كبار المنظرين لتفتيت وحدة الشعب الجزائري إذ كان يزعم بأن المجتمع الجزائري ينقسم إلى أربعة عشر إثنية، وأنها أمة في طريق التشكل، وكيف يمكن لأمة أن تتشكّل وهي في مهب عاصفة الإثنيات والعرقيات؟ لقد أجر موريس طوريس الشيوعيين الجزائريين لصالح الحزب الشيوعي الفرنسي، الذي هو من أشد الأحزاب كولونيالية وعنصرية، وكان من أعتا المتآمرين على ثورة التحرير فيما بعد سنة 1954، لاسيما من خلال رموزه وقادته الانتهازيين.
أمام تعنت موريس طوريس واحتكاره للكلمة، وزعمه بأنه الممثل الوحيد والشرعي للجزائريين في هذا المؤتمر، الأمر الذي أثار حفيظة الزعيم الوطني الكبير
“الحمامي” فتناول من أمامه محبرة وضربه بها فشوّه ملابسه، واضطره لأن يخرج صاغرا من قاعة المؤتمر.
من المنفى الى المنفى
أقام “الحمامي” بموسكو وربط علائق واسعة مع حركات التحرّر ونافح بكفاءة، قل نظيرها عن حرية شعوب المغرب العربي، وحقها في الحرية والسيادة والكرامة، ثم ساح في الأرض متنقلا بين عواصم في أوروبا وآسيا، مادا جسور التواصل مع الزعماء والكتاب والعلماء، لا يترك مجالا إلا وتكلم فيه، ولا منبرا إلا وكتب فيه، وبالرغم من تشتت اهتماماته وتعدّد مهامه، ظلّ على تواصل مع رفاقه ممن أسّسوا نجم الشمال الإفريقي، ومن عجائب التاريخ عندنا أن هذا المحرك للضمائر الساكنة، والمبادر إلى القضايا الخطيرة والهامة بكل ما يجسّده من دفع للوطنية الحديثة قلما يذكر مع الزعماء الوطنيين اليوم؟
ولا أحسب ذلك إلا غمطا لحقه، وتقصيرا في شأن تضحياته التي بلغت الاستشهاد في سبيل الله والوطن.
علاقة الحمامي بالزعماء العرب
كان “الحمامي” على قدر عالٍ من إتقان لغة التواصل الإقناع، نظير ما حباه به المولى من تعدّد الألسن، وسلطة الكلمة كتابة وخطابة، الأمر الذي مكّنه من أن يمارس سلطة معنوية على محاوريه، فقد تعرّف على كبار الزعماء العرب في مطلع القرن العشرين من أمثال الزعيم محي الدين القليبي، والزعيم علي باش حانبة التونسيين، والشيخ الزعيم الجزائري الأصل، عبد العزيز الثعالبي وعبد المجيد بن جلول، وعلال الفاسي زعيم حزب الاستقلال، وهما مغربيان، وكذا أمير البيان الزعيم شكيب أرسلان، وشخصيات لامعة في مصر والعراق والحجاز.
لقد ضاقت أوروبا ذرعا بهذا الرجل، لاسيما ابتداء بسنة 1935، فلقي من دول الغرب الأوروبي صدودا وكراهية وملاحقة، وازداد خوفها منه على خلفية قيام الثورة البلشفية في الإتحاد السوفيتي، التي بدأ يتعاظم شأنها، ومن مآسي هذا الرجل أنه ظلّ مدة ستة أشهر في سفينة بحرية إيطالية جوالا مكرها على أمره، بحيث كلما اقترب من مرفأ عربي للنزول ببلد شقيق إلا وطرد منه، بأمر من دولتي الإجرام الاستعماري والطغيان العالمي، بريطانيا وفرنسا. وذلك بالنظر إلى سلطتهما على الأنظمة العربية الخانعة لصولجانهما، ولولا تدخل الزعيم الكبير شكيب أرسلان بما كان لديه من سلطة معنوية في البلاد العربية، لفني “الحمامي” في البحار والمحيطات ومكث في بطن الحوت إلى يوم البعث. وبعد أن أُذِن له بالنزول في منطقة الشرق العربي، راح متجولا في بلاد الحجاز، وسوريا، واليمن، وفلسطين، إلى أن طاب له المقام فاستقر بعاصمة الرشيد بغداد. وطفق بها يُدرس التاريخ والجغرافيا لمدة إحدى عشر سنة متتالية.
لقاء مع الشيخ عبد العزيز الثعالبي
لا غَروة بأن الشيخ عبد العزيز الثعالبي، هو واحد من كبار أعلام نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، ليس في منطقة المغرب العربي فحسب، وإنما على مستوى العالم الإسلامي كله. إن الثعالبي جزائري الأصل تونسي المولد، تخرّج من جامع الزيتونة، كان من مؤسسي الحزب الحر الدستوري التونسي سنة 1919، عرف عنه استبسَاله في معارضة الاحتلال الفرنسي والإنجليزي وغيرهما، اضطد من قبل إدارة الاحتلال في تونس، ونفي عنها إلى أقطار إسلامية، فأقام بفلسطين ثم بالعراق ومصر، وتوفي عليه رحمة الله سنة 1944. إذ قلّ نظير الشيخ الثعالبي في ذلك العهد من حيث فكره المتنوّر الحداثي، فجمع بين علوم الأثر على تعددها وتبحر فيها، كما أخذ بناصية روح العصر، فكان ذو رؤية متجاوزة لعصره فيما يعنى بعديد القضايا بما فيها تحرير المرأة، وإقامة نظم حكم ديمقراطية، والأخذ بروح الإسلام لا بقشوره في صياغة مشروع أمة متحرّرة من نير الاستعمار ومن دروشة التخلّف والخنوع.
وكان العلامة ابن باديس يحرص على حضور محاضراته، كما كل علماء ذلك الزمن ممن يقتدون بعلمه وبكفاحه الوطني، وقد كان من مقربيه وزملائه في الحزب، الشيخ توفيق المدني قبل نفيه من تونس إلى بلده الجزائر.
ألّف الثعالبي عددا كبيرا من الكتب من أشهرها “تونس الشهيدة” الذي ترجم إلى الفرنسية وهزّ أركان الذهنية الكولونيالية، فتداعى له كثير من العلماء بالتجاوب من المفكرين الغربيين والعرب، لما حواه من تصوير بليغ لفضائع المحتل الفرنسي، وجوره اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا على شعب تونس. ومن مؤلفاته أيضا موسوعة “معجز محمد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ”، وهو واحد من أدق مؤلفات السيرة العطرة لسيد الخلق. قال عنه في مقدمته:
“أما بعد، فقد خِرت الله تعالى في عمل نافع مبرور، أدخره في صحيفتي ليوم النشور، ينتفع به المؤمنون ويسترشد به الحائرون، فخار لي سبحانه وتعالى، أن أجمع هذا الموجز من السيرة الطاهرة النبوية، على صاحبها أتم الصلاة وأزكى التحية، وكنت أسلفته بسِفر مختصر من تاريخ الأمة العربية، فجاء بحمد الله إرهاصا لهذا الإعجاز”.
من حسن الصدف أن يلتقي “الحمامي” مع شيخ المصلحين، وزعيم الوطنيين ابن الجزائر البار الشيخ عبد العزيز الثعالبي، على أرض العراق وهما منفيان، فأعجب “الحمامي” بالثعالبي، واتخذه قدوة ومعلما، نظير وطنيته وعلمه الموسوعي، ونفسه القلقة الثائرة، رغم تقدم السن به، وتكالب رموز الاحتلال عليه، من إنجليز وفرنسيين وإيطاليين ومن إليهم، ونشأت بينهما صداقة ما فصمها إلا رحيل الثعالبي إلى الرفيق الأعلى.
في مصر مرة أخرى
لما علم “الحمامي” بعودة رفيقه وقائده في ثورة الريف، الأمير عبد الكريم الخطابي من منفاه البعيد بعد أكثر من واحد وعشرين عاما قضاها في الأسر، جاء مصر سنة 1947، عندها ترك “الحمامي” العراق، ويمّم وجهه شطر القاهرة ليكون في صحبة رفيق السلاح المجاهد الفذّ، والقائد الذي قلّما يجود بمثله الدهر، وهو من أسس وقاد مكتب المغرب العربي في القاهرة، ليكون هذا المكتب العرين، الذي انطلقت منه انتفاضة تونس، والمغرب لنيل استقلالهما، كما كان لهذا المكتب دور بارز في اندلاع ثورة التحرير الجزائرية المباركة 1954. رافق “الحمامي” هذا الزعيم الذي كتب له مقدمة جامعة لروايته باللغة الفرنسية “إدريس”، وهي رواية تاريخية حمّلها “الحمامي” في أسلوب شيق، وسردية ساحرة، مختلف هموم شعبه ووطنه، وفيها صبّ جام غضبه على مظالم ومفاسد الاستعمار.
مرة أخرى نتساءل عن أسباب إسقاط اسم “الحمامي” من قائمة القادة الجزائريين في القاهرة وفي غيرها، رغم حضوره الكثيف عبر كتاباته في الصحافة باللغتين العربية والفرنسية، وكان يرسل ببعض مقالاته لتنشر في الجزائر؟ قد نجد بعض العزاء لهذا السبب في ما كان يقوله عن نفسه:
“يكفيني من كل الدنيا أنني أردّد نشيد الحرية، وهو ما يهبني الحياة، فأنا لا أعيش لنفسي لحظة واحدة، بل ليس لدي وعي بذلك حتى، وإذا ما جال بخلدي مثل هذا الأمر، أحس بأنني أناني، بل لا أقدّر نفسي في عيون الآخريين، أقول بدون ريب بأني عشت لوطني، ومن أجل مواطني، وفي سبيل قناعتي وفكري، وكذا مثلي الأعلى الذي أعبده كما عبده أناس من قبلي إلى أن يأتيني اليقين من بارئي سبحانه وتعالى”.
لقد عُرف عنه تواضعه، وكرهه للحذلقة والتظاهر، وتزكية النفس، إلى درجة كان لا يمضي بعض مقالاته باسمه، لأن ما كان يهمه إنّما أثر الكلمة والفعل والموقف في الحياة.
مؤلفات الحمامي
يعجب المرء كيف لهذا المشرد عبر القارات، بلا أسرة تحضنه، ولا وطن يأوي إليه، تماهى منذ طفولته مع الهجر والجهاد، والمغامرة وعدم الاستقرار، تلبس الوطن وقضايا أمته، وعاش في سبيلهما مضحّيا بكل شيء، ولكن على الرغم من ذلك فقد اكتسب علما غزيرا وفكرا حصيفا وتبحر في تاريخ وطنه الجزائر وأمته العربية والإسلامية، فكان من رواد الوحدويين الكبار، بل والإنسانيين أصبح غدا حليفا، ورفيقا لكبار زعماء المقاومات الشعبية في العالم أمثال هوشيمنه وموتسيتونغ.
إن المجال ليضيق بما يستوجبه القول عن هذه القامة الخالدة، لاسيما فيما دبجه يراعه من أدب وفكر نذكر منه بعض العناوين.
– لقد خصّ “الحمامي” ثلة من رموزنا الكبار بأعمال علمية، غرف بشأنها من معين التاريخ، بمنهج ورؤية متصالحة مع الذات الحضارية، ومتحرّرة من إرهاصات المدرسة الكولونيالية للتاريخ، فهو بكل تأكيد ممن دعوا وعملوا على تحرير التاريخ، من لوثة الاستعمار الذهني، أداة ومنهجا ومحتوى، وليس غريبا عليه، أن يتخيّر رموزه عبر تاريخ بلاده بانتقائية مدروسة، تفيد كإجراء في إيقاظ الضمائر، وتحرير المهج، وهزهزة إرادة التحرّر والثورة، فكتب عن ابن خلدون بما يليق به من تحليل وتثمين لعقليته العلمية، وريادته في علم الاجتماع، وفهمه لحركة التاريخ، كما كتب “الحمامي” عن ابن تومرت هذا الوحدوي الكبير مؤسس أهم الدول في تاريخ الجزائر المسلمة وكتب عن شيخ المصلحين الكبار العلامة ابن باديس هذا الرجل الأمة، كما كتب عن الأمير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية، والمقراني والأمير خالد، وعن الحاج علي ومن إليهم، ووقف إلى جانب كل المستضعفين في الأرض، هذا ولم يهمل “الحمامي” الاعتناء بنماذج عدة في نظم الحكم في العالم بما في ذلك الهند وباكستان ومصر.
الفاجعة
يعزى إلى الزعيم فرحات عباس، تكليف “علي الحمامي” بتمثيل حزب الإتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري في مصر، وبصفته تلك، وكونه من كبار زعماء المغرب العربي، من قادة النضال الوطني الثوري وقادة الفكر، ولكونه مجاهدا سابقا في ثورة الريف، تم اختياره ليكون ممثلا عن الجزائر في أول مؤتمر اقتصادي إسلامي في كراتشي بباكستان، وقد قال بشأن هذا المؤتمر:
” لئن ذهبت إليه فإنما لأسمع صوت الجزائر للعالم، وأحسب أن هذه مرحلة البذر” وقد كان إلى جانبه في هذا الوفد الممثل للمغرب العربي رجال مرموقون، مثل الدكتور حبيب ثامر من تونس، ومحمد بن عبود من المغرب الأقصى.
لقد شنع الثلاثة في كراتشي بمنظومة الاحتلال، ودافعوا بشراسة عن حرية واستقلال شمال إفريقيا، وقد خصّ “الحمامي” الصحيفة الباكستانية الكبيرة “دوان” بحديث مطوّل، سفه فيه مزاعم فرنسا المحتلة، كما أفصح عن جرائمها التي ارتكبتها في ماي 1945، بالجزائر، وقد دعا باكستان إلى دعم المواقف الوطنية المناهضة للاستعمار في الجزائر، وكل أقطار شمال إفريقيا، وقد كان ممن أمضوا على الوثيقة التي تبناها هذا المؤتمر يوم 5 ديسمبر 1945، تحت عنوان
“التعاون العالمي من أجل السلم”، تماشيا مع فلسفة روح الإسلام في التعاون والسلام.
انتهى المؤتمر بتوصيات هامة، وقفل الثلاثة راجعين إلى مصر على أن ينزلوا بها يوم 13 ديسمبر 1949، ولما كانوا على متن طائرة باكستانية “داكوتا”، لم يفلح قائدها في اختراق مضيق بين جبلين شاهقين، فأصيبت الطائرة وتحطمت أجنحتها، وانهار هيكلها على الصخور، الأمر الذي استوجب البحث عن جاثمين شهدائها أكثر من اثنين وعشرين ساعة، وعوض أن يعود هذا النسر ورفيقاه إلى معاقلهم، لمواصلة نضالهم المقدس، تخطفهم الموت في السماء، وفقدت الجزائر بذلك عالما، ومناضلا شهما، وفقدت القضايا العادلة في العالم محام جسور عن الحق والعدل.
ومن القاهرة أقلت طائرة جثمان “علي الحمامي” إلى الجزائر العاصمة، ليدفن في مقبرة سيدي أمحمد وقد شيّعه إلى مثواه الأخير، حشد مهول من الناس، وألقى فيه الشيخ البشير الإبراهيمي، تأبينية نعاه فيها بما يستحق من الإكبار والعرفان، وتوالى الخطباء أمام تابوته الطاهر، كل يفيض من معين ما عرف من فضائل عن الرجل وشمائل خالدة أبدا.
تغمّده المولى بشآبيب رحمته، ونفع الجزائر بعلمه، وبنضاله وبقدوته.
مراجع:
– Roman de Ali EL Hamammi «Idriss»
– Ali El Hamami et la montée du nationalisme Algérien
Auteur Amar Belkhodja
الشيخ عبد العزيز الثعالبي: معجز محمد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، الجزء الأول، دار الغرب الإسلامي.