تنظم أكاديمية بيت اللسانيات الدولية بالتعاون مع المجلس الأعلى للغة العربية ومخبر الممارسات اللغوية بالجزائر، مؤتمرا دوليا افتراضيا حول موضوع “تعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرها عند أهلها”، وهذا في الفترة بين 21 و 23 جوان المقبل.
يهدف المؤتمر لدراسة ظاهرة تعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرها من أهلها خاصة في مراحل التعليم الابتدائي قصد تذليل الصعوبات التي تعترض المتعلمين والمسمى، ومحاولة اقتراح حلول عملية كفيلة بضمان تعليم وتعلم أفضل على اعتبار أن تعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرها ظاهرة تربوية لغوية اجتماعية ونفسية.
ويسعى المشاركون في المؤتمر إلى محاولة استثمار الدرس اللساني الحديث في تيسير تعليمية اللغة العربية من المراحل الأولى من حياة المتعلم الدراسية على أن تكون اللغة المستعملة في كل مرحلة بسيطة تتوافق والمستوى الذهني الذي يمتلكه المتعلم الناطق بغير العربية، ومتدرجة في الارتقاء من المحسوس إلى المعنوي، والإكثار من مجالات العلم اللغة العربية الفصحى.، وأيضا الكشف عن المناهج التعليمية، والبرامج الدراسية، وطرائق التدريس المقترحة.
ومن بين أهداف المؤتمر الدولي، استغلال الوسائل التعليمية والوسائط الالكترونية والتكنولوجيات الحديثة في تعليمية اللغة العربية، مما يعطي مساحة أكبر التوظيف العربية واستعمالها استمالا ايجابيا، يحلق شغف المتعلم ويثري رصيده اللغوي، وتحويل تعليم العربية إلى ورشة تفاعلية من المعلمين والمتعلمين.
وقالت رئيسة المؤتمر، الدكتور صافية كساس، إن “الاهتمام في وقتنا الحاضر بتعليم اللغة العربية وتعلمها في معظم ربوع العالم زاد بشكل لافت للنظر، مما أسهم في ظهور عدة نظريات وطرائق تعليمية، ومناهج خاصة بتعليمها للناطقين بغيرها، ولكن ما لاحظناه هو فقر الدراسات التي تتناول تعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرها عند أهلها أو في البلد الواحد، خاصة عند المتعلمين في المراحل الدراسية الأولى أين نجد لغة الأم تختلف تماما عن اللغة الرسمية الأولى في البلاد العربية”.
ومن بين المحاور الأساسية التي سيتطرق لها المتدخلون، نجد المقاربات المفاهيمية في مصطلح تعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرها عند أهلها، والفرق بين تعليمية اللغة العربية بغيرها للأجانب، والمناهج التربوية والطرائق التعليمية وإشكالية تعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرها عند أهلها..