فواصل

جريدة إلكترونية متخصصة في الشأن الثقافي والفكري
تصدر عن مؤسسة الشعب.

الجمعة 3 فبراير 2023
  • الرئيسية
  • أخبار
  • أسماء وأمكنة
  • فنون
  • إصدارات
  • حوارات
  • نصوص
  • فيديو
لاتوجد
عرض كل النتائج
فواصل
  • الرئيسية
  • أخبار
  • أسماء وأمكنة
  • فنون
  • إصدارات
  • حوارات
  • نصوص
  • فيديو
فواصل
لاتوجد
عرض كل النتائج

الحاج محمد الطاهر الفرقاني.. عميد فن المالوف

فواصل - فواصل
2022-12-07
في أسماء وأمكنة, رئيسي, شريط الأخبار
0
الحاج محمد الطاهر  الفرقاني.. عميد فن المالوف
مشاركة على فيس بوكمشاركة على تويتر

يعد الحاج محمد الطاهر الفرقاني من أعمدة فن المالوف، يتميز بصوت استثنائي أثرى الموسيقى الجزائرية الأصيلة، ويعتبر النجاح الفني الذي حققه الجانب البارز في مسيرته، في حين يكمن الجانب الأبرز في أعماله مساهمته الكبيرة في الحفاظ على الهوية الوطنية تجلت من خلال إبداعه بأغاني في الطرب العربي الأندلسي وتألقه في أدائها إبان فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر.

ولد الراحل محمد الطاهر فرقاني سنة 1928 واستهل مشواره الموسيقي بالطرب الشرقي، قبل أن يعرج على المالوف والأغنية الكلاسيكية الجزائرية سنة 1951، حيث ساهم بشكل كبير في الحفاظ على الهوية الوطنية في الوقت الذي كان فيه الاستعمار الفرنسي مصمما على حرمان الجزائريين من قيمهم العربية الإسلامية من خلال محاولة طمس الهوية واللغة العربية.

ورغم صغر سنه آنذاك، قام عازف الكمان المبدع منذ سنة 1940 بتنشيط حفلات الأعراس محاولا نشر صدى اللغة العربية بين السكان من خلال الأغاني الشرقية وطابع الحوزي والأندلسي التي كان يؤديها في الأماكن العمومية، حسبما ذكره نجله سليم الذي أشار إلى أن والده قد انضم قبل ذلك إلى جمعية محمد دردور ”طلوع الفجر” التي سمحت له بإثراء رصيده اللغوي.

وساهم عندليب أغنية المالوف في نشر حب الوطن من خلال الأغاني الوطنية التي أداها في الأماكن العمومية إبان الفترة الاستعمارية مثل ”أنا العربي ولد العربية” كما لم يتوان في المشاركة في الدفاع عن الدين الإسلامي من خلال أدائه مدائح للرسول صلى الله عليه وسلم خلال فترة الثورة التحريرية على غرار “مدح خاتم الأنبياء” و”الصلاة على النبي الحبيب”.

وكان محمد الطاهر فرقاني يقوم بنشاطه الثقافي في ذلك الوقت “تحت ضغط وتهديد المستعمر الفرنسي”، مثلما أفاد به ابنه سليم، مؤكدا أن استمراره في عمله كان يمثل بالنسبة له نضالا ومقاومة ضد الاستعمار من أجل استرجاع السيادة الوطنية.

ويعتبر الحاج محمد الطاهر فرقاني أحد أبرز الأصوات في مجال الأغنية الجزائرية الكلاسيكية التي تعرف باسم الطرب العربي الأندلسي حيث أبدع بطريقته الخاصة في الحفاظ على الهوية الوطنية والدفاع عن التراث الجزائري منذ صغره ثم كرس حياته لتخليد ونشر هذا الفن والتراث دوليا، وفقا لما أشار إليه ابنه سليم.

وكان عندليب قسنطينة يتمتع بصوت استثنائي فريد وقوي، كما لا يزال يؤثر في الأجيال الصاعدة بموروثه الموسيقي الغني والأصيل وكذا بمشواره الخارق للعادة والذي تمكن من خلاله من الجمع بين الإبداع الفني وحب الوطن.

محمد الطاهر فرقاني تكون أثناء الثورة التحريرية وبرز بعد الاستقلال بالنسبة لسليم فرقاني، فإن والده كان فنانا لا يضاهى كما أن مصيره ظل مرتبطا بتاريخ مدينة قسنطينة حيث قطع طريقا طويلا محفوفا بالمخاطر لاسيما في فترة الاستعمار الفرنسي، حيث وضعت موهبته على المحك.

واعتبر سليم فرقاني أن مهمة والده محمد الطاهر غداة استقلال الجزائر كانت تتمثل في تخليد هذا الفن.

وتلقن عازف الكمان البارع المتأثر بشيخيه حسونة علي خوجة وبابا عابد، أساسيات ومبادئ أغنية المالوف بجميع أنواعها، المحجوز والزجول والنوبة وغيرها.

كما أحدث بعد الاستقلال ثورة في هذا الفن من خلال إدراج الموسيقى الشرقية والفلامنكو والموسيقى الغربية عليه، حيث أدمجها في لحن المالوف، مما أعطاه دفعا خاصا و جعله أكثر جاذبية.

وتعد الأغاني الخالدة “يا ظالمة” و”قالو العرب قالو” و”نجمة” من بين الإبداعات البارزة في مسيرة محمد الطاهر فرقاني، ما جعل جميع محبي المالوف يجمعون على تميزه واعتلائه عرش هذا اللون الموسيقي.

ولم يتجاهل شيخ المالوف الذي رافق فرحة الاستقلال أهمية تسجيل تراث موسيقى مدينة قسنطينة في دار النشر الخاصة به، فقد كان فنانا عبقريا اعتنى بأعماله الموسيقية بأدق تفاصيلها ولم يكن يترك الأمور للصدفة، وفقا لشهادات أفراد عائلته.

وبعد ست سنوات من وفاته (7 ديسمبر 2016)، لا يزال الشيخ محمد الطاهر فرقاني حاضرا بقسنطينة، حيث أن ألبومه الأول ”حبيبك لا تنساه” الذي أصدره سنة 1951 يعكس تماما الشعور الذي كان يربط بين شيخ المالوف ومحيطه.

وسوم : الحاج محمد الطاهر الفرقانيالمالوفالموسيقى
سابقة

10 مسرحيات تتنافس على جوائز المهرجان الوطني للمسرح المحترف

موالية

تصوير فيلم وثائقي حول المجاهد الراحل رمضان جمال

فواصل

فواصل

مشابهةمقالات

الحركات الإسلامية الأصولية.. مقاربة أركونية
رئيسي

الحركات الإسلامية الأصولية.. مقاربة أركونية

2023-02-01
فشل الإسلام السياسي ومستقبل الحركات الإسلامية.. مقاربة استشراقية
الرأي

فشل الإسلام السياسي ومستقبل الحركات الإسلامية.. مقاربة استشراقية

2023-01-30
رويشد.. فنان خلد اسمه في ذاكرة الفن الجزائري
أسماء وأمكنة

رويشد.. فنان خلد اسمه في ذاكرة الفن الجزائري

2023-01-27
إشتراك
الاتصال عبر
دخول
أسمح بإنشاء حساب
بموافقتك سيتم إنشاء حساب في موقعنا بناءا على معلوماتك الشخصية في حسابك الإجتماعي.
إلغاءموافق
نبّهني عن
guest
أسمح بإنشاء حساب
بموافقتك سيتم إنشاء حساب في موقعنا بناءا على معلوماتك الشخصية في حسابك الإجتماعي.
إلغاءموافق
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

تصنيفات

  • أخبار
  • أسماء وأمكنة
  • ألبوم
  • إصدارات
  • الرأي
  • حوارات
  • رئيسي
  • شريط الأخبار
  • فنون
  • فيديو
  • مساهمات
  • منوعات
  • نصوص
  • نقد
فواصل

فواصل جريدة إلكترونية متخصصة في الشأن الثقافي والفكري تصدر عن مؤسسة الشعب.

© 2020. جميع الحقوق محفوظة ليومية الشعب.

تطوير واستضافة شركة رانوبيت

لاتوجد
عرض كل النتائج
  • الرئيسية
  • أخبار
  • أسماء وأمكنة
  • فنون
  • إصدارات
  • حوارات
  • نصوص
  • فيديو
wpDiscuz
موقع الشعب يستخدم نظام الكوكيز. استمرارك في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط. تفضل بزيارة سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط .