يحدّد الباحث والناقد الثقافي في موسيقى الراي، الراحل حديثا، الحاج ملياني، في هذا الحوار الذي لم يسبق نشره، نشأة موسيقى الراي بسنة 1975.
ويتكلم في هذا الحوار عن سر قوتها واستمراريتها بعد أكثر من أربعين سنة من ذلك التاريخ، رغم أن المراقبين في كل مرة كانوا يقولون بأنها مجرد طفرة مؤقتة ستزول سريعا.
والحاج ملياني الذي وافته المنية بداية هذا الشهر، كان أستاذا في اللغة والأدب الفرنسي بجامعة “عبد الحميد ابن باديس” بمستغانم، ومن أبرز الباحثين في مجال الثقافات المحلية بمركز “كراسك” بوهران.
أغنية الراي كان تعريفها واضح إلى حد ما، لكنه امتزج بأنواع موسيقية أخرى حتى بدا أنها فقدت هويتها؟
هذا هو الراي، وتلك هي خصوصيته. كثير من الناس يتساءلون لماذا هذا الخلط المستمر بين مختلف الطبوع في أغنية الراي .
فهذا النوع من الموسيقى تجد فيه البدوي، ممزوجا مع العصري، وحتى الشرقي والاسباني. في البداية مع سبعينيات القرن الماضي، عندما ظهر ما سمي «البوب راي»، كان هناك هذا المزيج الذي صنع أغنية الراي، أما اليوم ومع التطور التكنولوجي حيث يمكنك عن طريق الانترنت الاستماع إلى أنواع موسيقية لم تكن تخطر على بالك قد تجد أثارا لتلك الأنواع الموسيقية في الراي.
هذه هي خصوصية الراي، في كل مرة يتم إدخال أنواع موسيقية جديدة وكل ذلك في إطار طابع أصلي يعطي لموسيقى الراي خصوصيتها.
الموسيقى عندما تنغلق على نفسها ستموت حتما
أغنية الراي إذن ليست لها هوية ثابتة؟
الموسيقى عندما تنغلق على نفسها ستموت حتما، أعطيك مثلا، الأندلسي معروف منذ قرون لكنها موسيقى مغلقة، لا يمكن تطويرها وتبدو بلا جديد.
لكن الأمر يختلف مع الراي، عندما يأخذ من الأنواع الموسيقية التي تظهر في كل مرة ويعطيها طابعه الخاص، وفي كل مرة يتخلص من أنواع من الموسيقى لصالح أنواع أخرى تسود في تلك المرحلة، وهنا أشير إلى مسألة أساسية وهي البعد التجاري في العملية.
وأعتقد أن الراي منذ ظهوره، إلى اليوم عندما أصبح الناس على اطلاع مستمر على الجديد، بعد أن كان الأمر محصورا في زمن «الكاسيت» ما يزال الراي يحافظ على طابعه في إطار أخذه من مختلف الانواع الموسيقية كما أسلفت ذكره.
الأنواع الموسيقية في الجزائر كانت معروفة مثل الشاوي والبدوي والشعبي العاصمي وغيرها، وكانت تلك الطبوع منفصلة عن بعضها إلى أن جاء الراي ومزجها في إطار قالب موسيقي جديد ومختلف.
أعتقد أن الأمر تجاوز الاستفادة من مختلف الطبوع والأنواع الموسيقية إلى القرصنة. أعطيك مثلا: الشاب حسني يأتي بأغنية لخوليو ويمنحها كلمات بالعامية الجزائرية، ثم ذهب إلى جورج وسوف ويعمل معه الشيء نفسه دون أي اجتهاد في الموسيقى، كيف نتحدث عن هذه الخصوصية؟
هي قرصنة فعلا، لكن أين المشكلة؟ المشكلة فيمن يستمع ويحكم هل هو الذي يشتري الكاسيت أو السي دي، أم الصحفي والباحث والمتخصص عموما.
الجمهور هو الذي يحكم على الأمر في النهاية. هؤلاء الذين يدفعون مالا في سبيل الحصول على أشرطة أو حضور حفلات، هل يمكن الحكم عليهم بالجهل؟ ما أريد فهمه لماذا الناس يحبذون هذا الأمر مع أن الباحث والمتخصص يقول بأنه قرصنة؟
حتى الراي في صيغته الأولى الذي ظهر مع خالد وغيره والذي يعتمد على البدوي وبعض القصائد المعروفة، لم يعد يسمعه الجمهور الجديد، هل الأمر يتعلق بالمغنين الذي لا يعرفون الطابع الأول للراي؟ أعتقد أنهم على معرفة بذلك، لكن الجيل الجديد هو الذي فرض هذا التحوّل.
وهنا نصل إلى مسألة مهمة جدا وتتعلق بتطور أغنية الراي دون غيرها من الطبوع الموسيقية الجزائرية، لأن الراي مستمر في اتباع الموضة مع حرصه على قالبه المميز، والذي لولاها لما أصبحت أغنية الراي تسمى بهذا الاسم بعد كل هذا التحول الذي حدث ويحدث.
إنها الخصوصية التي تجعل حسني مثلا يطبع كل الأغاني التي أخذها عن خوليو وغيره بطابعه وببصمته الصوتية، وتجعلني أنا عندما استمع أفرق بين هذا وذاك وأقول هذا راي وهذا ليس براي، أعرف أن هذا ليس راي ولكني أعجز عن إيجاب تبرير لذلك، فقد تجد مثلا أغنية بالاسبانية وأقول هذا راي، وبالمقابل أجد أغنية بالعربية وأقول هذا ليس راي.
الآن لم يعد الراي واحد، أصبح هناك راي عاصمي وآخر من الشلف وضواحيها وراي من الشرق الجزائري إضافة إلى الراي الوهراني والعباسي؟
هذا هو الشيء الجميل في الراي، لقد أصبح وطنيا، عندما خرج من إطاره المحلي جدا.
وما السر في الأزمة التي يتكلم عنها الجميع التي مست أغنية الراي، رغم تكيفها المستمر مع عصرها؟
هناك أزمة كبيرة في الأغنية العالمية، ولعبت القرصنة دورا كبيرا في ذلك، كان لنا في السابق حوالي ستين ناشرا موسيقيا.
والراي هو الذي استفاد أكثر من غيره من وجود ذللك العدد من الناشرين لأنه كان يحقق مداخيل مادية كبيرة. إضافة إلى الأزمة الملحوظة في الأصوات مع طغيان التكنولوجية التي غطت على فقر المواهب في هذا المجال، ولم نعد نسمع الآن إلا الدي جي.
الراي عندما اكتسح الساحة في الثمانينات، كان الخطاب الرسمي ينعته بـ”الفقّاعة الفارغة» التي سرعان ما تزول، ولكن تلك «الطفرة» استمرت طويلا، لماذا في رأيك؟
أنا عندما بدأت دراستي لهذا النوع من الموسيقى سنة 1981، ساعتها أذكر أن الناس تعجبوا وقال لي بعضهم، ألم تجد ما تفعله؟ لماذا تهتم بنوع موسيقى سيختفي بسرعة، والآن وبعد ثلاثين سنة من ذلك التاريخ أقول لزملائي الذين انتقدوني في ذلك الوقت: هذه الموضة يبدو أنها لن تختفي، وأعتقد أن الأمر متعلق بتطور الأنواع الموسيقية الاخرى.
وفي بلادنا نلاحظ أن الأغنية الشعبية لم تعد إلا في السنين الاخيرة بقوة بعد تراجع استمر طويلا، فالأمر يتعلق بالسوق الوطني والراي هو يبيع أكثر من غيره في كل الظروف.
في سنة 1983 تمكن الشاب خالد من تسويق 500 ألف شريط كاسيت. لقد أنجزت دراسة عن المستفيد من الراي، وجد في نهاية التسعينيات 300 مغني يشتغل كل يوم، كانت الكباريهات منشرة بكثرة ويعيش الكثير من خلالها بمساهمة مغاني الراي الذين كانوا ينشطون هناك، واليوم بدأ عدد الكباريهات في التناقص الملحوظ، هناك فئات اجتماعية معتبرة تعيش من اغنية الراي.
فحتى الذي يمارس القرصنة فهو يعيش من خلالها، واليوم نعيش بداية مرحلة جديدة تراجع فيها عدد الناشرين وتراجع فيها عدد الكباريهات وظهرت فيها ملامح جديدة، إنها بداية مرحلة جديدة.
هكذا نشأ “الراي” وهذا هو سر تطوره
بقدر ما بدا مفهوم الراي فضفاضا ومتكيفا مع كل مستجد، بدا أيضا اختلاف في نشأة الراي، متى نشأت هذه الأغنية بالضبط؟
نشأت سنة 1975 عندما وضع أحد الناشرين على غلاف شريط عبارة «بوب راي» (pop ray) والشريط كان حينها للشاب خالد. هذه هي النشأة الرسمية، أما عن أصولها فهي متنوعة من البدوي إلى الوهراني وغيرها.
هناك من يقول إن الراي موسيقى حضرية بحكم نشأتها في المدن، وهناك من يرجعها إلى البدوي بحكم أصول مغنيها وهم «انصاف حضريين»؟
الأصول مختلفة، من البدوي إلى الأندلسي، فعندما تسمع قصيدة في إطار البدوي ثم تسمعها في إطار الراي، فالأمر مختلف تماما.
وماذا عن مساهمة اليهودي موريس المديوني في نشأة الراي والبعض يؤكد على هذا الأمر؟
كان موريس يعمل مع بعض الموسيقيين من أمثال بلاوي الهواري في إطار القالب العصري، لكن خارج العمل يقول البعض «هيا نقصرو. نجيبو شوي راي»، وقبل موريس المدويني عمه سعود المتخصص في الموسيقى الأندلسية، وهو الذي أشرف على الفنانة رينات الوهرانية (سلطانة داوود).
وبالموازاة مع اشتغاله على الأندلسي، كان يمارس موسيقى خفيفة وكان يذهب عند الشيخ حمادة ويمارس عنده هذا النوع الخفيف من الغناء.
من هذا المنطلق تكلم البعض عن «أصول» يهودية الراي؟
لا الأمر لا يتعلق بأصول يهودية، الموسيقى الاندلسية في الجزائر العاصمة وفي قسنطينة مارسها اليهود دون أن نتكلم عن أصول يهودية للموسيقية الأندلسية، مع أنهم ابتكروا نوعا خفيفا مستنبطا من الموسيقى الأندلسية والسبب يرجع لأنهم كانوا يعانون من مشكلة في اللغة مع أنهم كانوا متحكمين في الموسيقى الاندلسية.ومن هنا ظهرت الموسيقى المسماة «فرنكو عربية»، وهي مزيج بين الفرنسية والعربية.
وأعود إلى موسيقى الراي لأقول إن الأمر معقّد ويتجاوز هذا الأصل أو ذاك، وعندما نسمع إلى بعض «خانات» خالد نجدها تتجاوز البدوي إلى الشرقين والاستخبار على طريقة خالد هو شرقي.